سلسلة المصطلحات البرمجية # الجزء الثاني

مرحباً بكم متابعي مدونة مهووس في الجزء الثاني من سلسلة مصطلحات برمجية، كما سبق وذكرنا في الجزء الأول من هذه السلسلة والتي يمكنك مشاهدته عبر النقر هنا أن هذه السلسلة ستساعدك كثيرا في مجال البرمجة سواء كنت مبتديء أو محترف فأنك ستحتاج إلى معرفة كل مصطلح وما يعنيه، هذه السلسلة ستكون متجددة إن شاء الله.


Prefix
في البرمجة تحمل هذه الكلمة أو العبارة معان كثيرة ولكن تستخدم بكثرة ككلمة أو حرف أو رمز يأتي قي بداية اكلمة معينة فلو كانت لدينا كلمة book وكتبنا the_book تصبح _the عبارة عن Prefix .
غالبا ما تكون Prefix في الكود البرمجي شي ثابت ومتفق عليه بحيث يكون الاسم الذي سيتم وضعه مثلا قبل أسماء المتغيرات ثابت ولا يتغير في جميع المتغيرات في البرنامج.

Scope
في عالم البرمجة يستخدم هذا المصطلح في أماكن متعددة ولكن يكثر استخدامه في أنه "المكان الذي يتواجد فيه المتغير" فهل هو متواجد بداخل الكلاس أو داخل الدالة أو غيرها من أماكن حسب ماتوفره اللغة نفسها من أمكان لتواجد المتغير.

Hungarian Notation
هي عبارة عن طريقة أو اسلوب لتسمية المتغيرات والثوابت والدوال وأسماء الكلاسات بحيث يشير الاسم الذي تمت كتابته إلى نوع البيانات Data Type أو إلى الهدف من الاستخدام بالاضافة إلى الاسم نفسه، بحيث يصبح الاسم الذي وضعه المبرمج مكون من أجزاء كل جزء يشير إلى شيء معين.

Sigil
هي عبارة عن رمز يتم إضافته قبل اسم المتغير ليشير أحياناً إلى نوع البيانات Data Type أو Scope وغالباً ما يأتي كـ Prefix اي قبل المتغير، ومثال ذلك foo$ فالرمز $ يعتبر Sigil هنا، وأشهر اللغات التي تستخدم هذه الطريقة هي لغة PHP.
سلسلة المصطلحات البرمجية # الجزء الثاني سلسلة المصطلحات البرمجية # الجزء الثاني Reviewed by القعقاع بن غزي on 12:44 م Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.