ما هو الشاحن اللاسلكي وكيف يمكن إستخدامه؟

مع دخول التقنية إلى حياتنا اليومية في شتى المجالات، أصبح من البديهي استخدام تلك التقنية بشكل دائم والبقاء على تواصل مع الجميع إلا إن تلك التقنية تحتاج إلى مصدر للطاقة لتتمكن من استمرار العمل، الأمر الذي قد لا يتوفر دائماً. الأخبار التقنية تخبرنا بأن الحل ممكن عبر أجهزة الشحن اللاسلكي! ما هي؟ وكيف ذلك؟ الشحن اللاسلكي هو تقنية جديدة يمكن بواسطتها شحن بطاريات الأجهزة بالطاقة الكهربائية دون استخدام سلك كهربائي يصل بين مصدر الطاقة وبين الجهاز، مما يُسهّل عملية شحن الأجهزة. بالتأكيد التقنية الحديثة دخلت مجالات عديدة، من اتصالات وأدوات كهربائية منزلية، ومعدات النقل والعمل وكذلك الدراسة، فيكفي زيارة موقع مختص بالإعلانات الصغيرة والمجانية لنرى مدى الاستخدام الواسع لتلك الأجهزة من قبل المستخدمين وعمليات العرض والطلب الموجودة.

كما قلنا فقد نحتاج غالباً إلى شحن هاتفنا أكثر من مرة في اليوم، ويجب توفّر الشريط الخاص المتوافق معه في كل مرّة، وتوفّر مأخذ متوافق للتيار الكهربائي. فعملية الشحن مربكة، تتطلب توفّر مجموعة من الأدوات، يكفي غياب أحدها لتصبح مستحيلة، كما تعتبر بدائية ومعقّدة مقارنة مع سهولة استخدام الأجهزة الحديثة باللمس الخفيف. أما عن كيفية عمل هذه التقنية الجديدة Wireless Charging، التي يتوقع أن نجدها قريباً في كل مكان وبالمجان، فهي تتم عن طريق خلق مجال مغنطيسي في وشيعة مصنوعة من ناقل جيد، يتم تلقي هذا المجال من وشيعة أخرى مستقبِلة، تنقله على شكل طاقة كهربائية إلى البطارية. إذاً بإمكاننا منذ الآن تخيّل صفيحة رقيقة مستطيلة مثبتة على طاولة المقهى، يمكننا وضع هاتفنا عليها أو على مسافة قريبة جداً منها لشحنه. فلا داعي للارتباك إذا اكتشفنا قبل خروجنا من المنزل بأن بطارية هاتفنا أشرفت على الانتهاء، فأينما حللنا سنجد الطريقة لشحنه بسهولة. الحديث عن هذه التقنية ليس بجديد، فقد سبق لشركة Intel الإعلان عنه منذ سنوات، وعن نيتها في التعاون مع شركة IDT لتطوير وتوفير هذه التقنية على العديد من الأجهزة الإلكترونية، إبتداءً من الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية، مروراً بالحواسب المحمولة والهواتف الذكية، وانتهاءً بالأجهزة الإلكترونية المنزلية.

ومع هذا لم يتم وضعه في الخدمة على نطاق واسع حتى الآن، إلا أن بعض الشركات بدأت بالتحرك الحثيث لتوفيره بأقرب فرصة. فقد أعلنت شركة المقاهي ستاربكس Starbucks بالتعاون مع Duracell Powermat المطوّرة لحلول الشحن اللاسلكي بواسطة التحريض، عن عزمها على توفير خدمة شحن لاسلكي للأجهزة الذكية داخل سلسلة المقاهي التابعة لها، وذلك من خلال دمج منصات الشحن اللاسلكي على سطح طاولات المقاهي مما يسمح للعملاء بوضع أجهزتهم الذكية التي تدعم هذه التقنية على المنصات لشحن البطاريات بالطاقة مجاناً، وستكون البداية من Bay Area في مدينة سان فرانسيسكو. تتوازى هذه التحركات مع تطوير معيار جديد للشحن اللاسلكي من قبل جمعية الطاقة اللاسلكية، حيث ستصدر معياراً برقم 1.2، تزيد فيه المدى الذي يمكن من خلاله للجهاز أن يُشحن، من 7 ميليمتر كما هو في الإصدار الأول رقم 1.1، إلى مسافة 45 ميليمتر. وستكون التقنية بمعيارها الجديد قادرة على تمرير شحنة 2000 واط، مما يؤهلها للاستخدام في مجالات أخرى مثل أدوات المطبخ الكهربائية مثلاً.
ما هو الشاحن اللاسلكي وكيف يمكن إستخدامه؟ ما هو الشاحن اللاسلكي وكيف يمكن إستخدامه؟ Reviewed by القعقاع بن غزي on 2:48 م Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.