تعرف على Repeater و Hub و Bridge و Switch و Router والفرق بينها

هناك عدة أجهزة تستخدم لربط الحواسيب والشبكات ببعضها البعض وتقوية الإشارة، في هذه التدوينة سنتعرف على بعض هذه الأجهزة والفرق بينها.


1- المكررات Repeaters

عندما تمر الأشارة لمسافات طويلة فإنها تضعف أو يحصل لها تشويش لهذا يستعمل المكرر Repeater حتى يقوم بتقوية الاشارة وإعادة إرسالها من جديد، يضاف المكرر إلى الشبكة لزيادة المساحة التي تغطيها حيث يتم وضعه في المكان المناسب قبل أن يصل تشويش أو ضعف في الاشارة.

2- HUB

وهو جهاز يستخدم في ربط مجموعة من الأجهزة لعمل شبكة محلية، ويحتوي عادة الـ HUB على 4 أو 8 أو 16 أو 32 منفذ Port ليتم من خلالها توصل الأجهزة عن طريق كيبل الشبكة، ولكن من عيوب هذا الجهاز أنه يسبب بطء في الشبكة وذلك بسبب أنه عندما يتم إرسال بيانات من جهاز إلى آخر فأنه يقوم بإرسالها إلى جميع الأجهزة المتصلة به وليس الجهاز المقصود فقط وفي هذه الحالة فإن الأجهزة لا تستطيع القيام بعملية إرسال أي بيانات بسبب وجود بيانات مرسلة إليها.

3- Bridge

وتعني باللغة العربية الجسر وهو يتميز عن الـ HUB بالذكاء، وظيفته في العادة الربط بين شبكتين أو تقسيم شبكة كبيرة لكي يتم تقليل الضغط على الأجهزة المتواجدة في الشبكة، ومايميز هذا الجهاز أنه يقوم بتحليل البيانات التي تمر من خلاله ويقوم بالكشف عن عنوان كرت الشبكة للجهاز المرسل إليه المعلومة وفي هذه الحالة يكون الـ Bridge قام بتخزين جميع عنوان كروت الشبكة لكل جهاز متصل بالشبكة.

4- Switch

وهو عبارة عن جهاز يقوم بربط أجهزة الشبكة مع بعض ويتعامل مع هذه الأجهزة عن طريق عنوان كرت الشبكة الخاص بكل جهاز، ويتميز عن الـ Bridge أنه يحتوي على أكثر من منفذ وعادة ماتكون 4 أو 6 أو 8 أو 16 أو 32 ومن مميزاته أنه لديه القدرة على التعرف على كل جهاز بالشبكة وفي حال إرسال بيانات من جهاز إلى آخر فأنه يقوم بإرسال هذه البيانات إلى الجهاز المقصود فقط ولا يتم إرسالها إلى جميع الأجهزة.

5- Router

وهو يستخدم لربط مجموعة من الشبكات مع بعضها البعض، وهو يتعامل مع الأجهزة عن طريق عنوان الـ IP ويقوم الراوتر أيضا بربط شبكات ليست في نفس المكان أي يمكن أن تكون بينهم مسافات بعيدة.
تعرف على Repeater و Hub و Bridge و Switch و Router والفرق بينها تعرف على Repeater و Hub و Bridge و Switch و Router والفرق بينها Reviewed by القعقاع بن غزي on 8:57 م Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.