تعرف على ماهو الكراك والكيجن والباتش وطريقة عملها

من المؤكد أنك قد سمعت بمصطلحات الكراك والباتش والكيجن، وربما تكون قد استخدمتها كثيرا لكسر حماية أحد البرامج، فكلنا نعلم أن ليست كل البرامج مجانية فمعضم الشركات تقوم في الأول بإصدار برامجها صالحة لتجربتها لمدة محدودة وذلك لغرض الاعلان عن برامجها ولكن بعد إنتهاء الفترة التجريبية يتوجب على كل مستخدم دفع مبلغ مالي للحصول على البرنامج بنسخته الكاملة.


وهنا يأتي دور الكراك أو الكيجن أو الباتش لكسر الحماية الموجودة في البرنامج ولكن هناك الكثير من المستخدمين لا يعرفون الفرق بين هذه البرمجيات الثلاثة وهذا ماسنتعرف عليه من خلال سطور هذه التدوينة.

أولا ماهو الكراك crack ؟

الكراك يتكون من ملف أو مجموعة ملفات تكون في الغالب مضغوطة بصيغة تنفيذية exe وظيفته تمديد وكسر المدة التجريبية للبرامج، وهو يعمل بطريقتان: 
الألى يقوم بحذف الملف الذي يحتوي على الجدول الزمني للبرنامج واستبداله بآخر حيث يكون هذا الملف في الغالب مخفيا.
الطريقة الثانية هي إنشاء رقم متسلسل للبرنامج عن طريق عدة عمليات معقدة جدا.

ثانيا ماهو الكيجن keygen ؟

وهو مولد المفاتيح والأرقام التسلسلية حيث أنه يتحكم في البرنامج ويجعله محدود الاستخدام مالم يقم المستخدم بتنشيطه ويتم ذلك عبر توليد رقم معين برمجيا، فيما يتكون أيضا من رقم تسلسلي أو مايعرف بالسيريال يتم تسجيل به البرنامج وكأنك قمت بالتسجيل في الشركة وشراء البرنامج بالمبلغ المطلوب.

فعادة مايتمكن بعض المبرمجين من معرفة الأساليب التي تعتمدها بعض الشركات في توليد الارقام التسلسلية.

ثالثا ماهو الباتش patch ؟

الباتش وظيفته تعطيل الخيارات التي تطلب من المستخدم التسجيل والشراء لفتح البرنامج والعمل على كافة مميزاته وذلك عن طريق لصق القم السري للبرنامج واجباره على التصديق بأن الرقم السري صحيح وأن البرنامج أصلي.

وفي النهاية أحب أن أنوه على أن هذه البرمجيات خطيرة جدا لأن أغلب الهاكرز يعرفون جيدا أن عبر هذه الأشياء يستطعون اصطياد أكبر عدد من الضحايا لكثرة المستخدمين الذين يبحثون عنها وذلك عبر تلغيمها بملفات التروجان ليتمكن من التجسس على أي جهاز، فلذلك كونوا حذيرين عند استخدامكم لهذه البرمجيات.

تعرف على ماهو الكراك والكيجن والباتش وطريقة عملها تعرف على ماهو الكراك والكيجن والباتش وطريقة عملها Reviewed by القعقاع بن غزي on 8:44 م Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.