تعرف على ما هو الــWWW ولماذا سمي بهذا الاسم !

يربط كثير من الناس في مختلف أنحاء العالم بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية أو ما نعبر عنه بالاختصار الشهير (www)، تلك الأحرف السحرية الثلاثة التي تفتح لنا عالماً سحرياً يزخر بالعجائب. ويعتقد كثير من الناس أن الإنترنت والشبكة العالمية ما هما إلا وجهان لعملة واحدة، ونقول مع ذلك أن الإنترنت يمثل جزءً من مكونات الحاسب أو جزءً من ذاكرة الحاسب بينما تمثل الشبكة العالمية نوعاً من برامج وأنظمة الحاسب.



يتكون الإنترنت أساساً من مجموعة من الآلات المرتبطة بالجزء الصلب من الحاسب والمرتبطة ببعضها لخلق شبكة عالمية تغطي كافة أنحاء العالم، وتمكنك تلك الشبكة التي تربط كافة أنحاء العالم المبحر عبر الإنترنت من قراءة جريدة تصدر في استراليا أو مدغشقر أو حتى منغوليا وأنت جالس في بيتك ببنغازي.

يتكون الجزء الصلب من الإنترنت أو ذاكرة الإنترنت من مجموعة من الأجزاء التي نستطيع بالتأكيد لمسها والتعرف عليها مثل أجهزة الحاسب، والكابلات، وأسلاك الهاتف، ووسائل اتصال عالية السرعة، وغيرها.

تتكون الشبكة من عدد من الحاسبات وبعض الوسائل المرتبطة بها والتي يمكن من خلالها إتمام عملية الاتصال، وبذلك فالإنترنت ما هو إلا عدد لا يحصى من الشبكات الصغيرة المرتبطة داخلياً ببعضها.

يعني ذلك من الناحية التقنية أن الإنترنت هو شبكة هائلة تحوي بداخلها عدد لا يحصى ولا يعد من الشبكات، أو بمعنى أصح هو البنية التحتية للشبكات. فهو يربط الملايين من أجهزة الحاسب ببعضها وذلك على مستوى العالم بأسره، وتتكون بذلك شبكة يمكن من خلالها اتصال أي كمبيوتر بآخر طالما أنهما على اتصال بشبكة الإنترنت. ويتم تبادل المعلومات عبر شبكة الإنترنت بمختلف لغات العالم ويعرف ذلك ببروتوكولات الإنترنت.

تحوي الشبكة العديد من البرامج الخاصة بالحاسبات، ويتم تخزين المعلومات المتاحة على الشبكة في ملفات خاصة مستقلة. ويحوي الملف الواحد باقة من المعلومات المتنوعة مثل بعض النصوص، أو الرسوم، أو الصور المرئية والمسموعة أو الرسوم المتحركة المخزنة على ذاكرة الكمبيوتر. ولكل ملف على الشبكة اسم خاص به، وترتبط ملفات الشبكة ببعضها مكونة شبكة عنكبوتية عملاقة، ومن هنا يأتي مصطلح “الشبكة العنكبوتية' الذي نطلقه على الشبكة. ويتم تخزين تلك الملفات على حاسبات خاصة تسمى بخوادم الشبكة التي ترسل المعلومات عبر الذاكرة الخاصة بالإنترنت. ويعتبر مصطلح الشبكة العنكبوتية العالمية هو الجزء الأكثر شهرة من أجزاء الإنترنت، والذي غالباً ما نشير إليه 'بالشبكة' فحسب ونفهم من ذلك أن الشبكة ما هي إلا مجموعة من البرامج.

يلزم لاستخدام الشبكة العنكبوتية العالمية أن يكون لك اتصال بباحث للشبكة، وهو برنامج يتيح للحاسب الذي تستخدمه الاتصال بحاسبات أخرى متصلة بالإنترنت عن طريق استخدام اللغة الخاصة بالشبكة.

 يمكن القول أن الشبكة العنكبوتية العالمية هي وسيلة لبث المعلومات ووسيلة للحصول عليها عبر الإنترنت، وهي طريقة لتبادل المعلومات تعتمد بالأساس على الإنترنت. وتتبع الشبكة بروتوكول (HTTP) الذي يمثل أحد الطرق واللغات المتداولة عبر الإنترنت لنقل البيانات. والمواقع الخدمية للشبكة والتي تستخدم بروتوكول (HTTP) الذي يسمح بتلقي طلبات الاتصال للتعرف على مختلف القوانين التي تحكم العمل التجاري، تستخدم الشبكة أساساً لتبادل المعلومات الخاصة بذلك الشأن. وتستخدم الشبكة أيضاً العديد من تقنيات البحث مثل (Internet Explorer ) وهو ما يسمى بمستكشف الإنترنت و(Netscape ) وذلك للنفاذ إلى المستندات المتاحة على شبكة المعلومات والتي تسمي بصفحات الشبكة والمتصلة ببعضها عن طريق بعض الروابط النشطة.  

تحوي المستندات المتاحة على الإنترنت أيضاً الرسوم، والأصوات، والنصوص المكتوبة والصور المرئية والمسموعة، وتعتبر الشبكة بذلك أحد الوسائل التي يمكن من خلالها نشر المعلومات عبر شبكة الإنترنت.

 
يستخدم الإنترنت وليس الشبكة في تبادل الرسائل عبر البريد الإلكتروني والذي يعتمد على تقنية  (SMTP) و (FTP)، وتكوين مجموعات الأخبار، وتبادل الرسائل بصورة فورية.


تمثل الشبكة بذلك جزءً من الإنترنت؛ ورغم أن الشبكة تمثل جزءً لا يستهان به من الإنترنت، إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد أدنى ترادف بين اللفظيين ولا يجب الخلط بينهما.

تخضع الشبكة العالمية لمجموعة من المقاييس والإرشادات التي تسمى بالمقاييس والإرشادات الخاصة بـ (W3C). وتختص ( W3C ) بتطوير المقاييس والمعايير والإرشادات التي تحكم الشبكة. وتقوم بأداء مهمتها من خلال العمل دوماً على خلق مقاييس وإرشادات جديدة، وقد أصدرت منذ عام 1994 أكثر من تسعين مقياساً من مقاييس العمل الخاصة بالشبكة والتي تسمى بتوصيات (W3C ) 
يدخل ضمن مهام تلك الجهة الاهتمام بشئون التعليم والعمل على نشره إلى أبعد الحدود، وتطوير البرامج الخاصة بالحاسبات، وتمثل كذلك منتدى حر للتناقش بشأن الأمور الخاصة بالشبكة العالمية. ويجب أن يكون هناك نوع من التناسب بين التقنيات الأساسية الخاصة بالشبكة العالمية وأن تتيح تلك التقنيات استخدام أي نوع من الذاكرات أو البرامج الخاصة بالحاسبات والمعمول بها وتيسير النفاذ من خلالها إلى الشبكة وصولاً إلى تحقيق الاستفادة القصوى من إمكانات الشبكة.

تشير (W3C ) إلى هذا الهدف باعتباره نوع من التفاعل بين مشغلي الخدمة عبر الشبكة العالمية”، وتسعى بإصدارها معايير ومقاييس مفتوحة تتعلق باللغات والبروتوكولات الخاصة بالشبكة والتي لا تخضع لأي نوع من الملكية الخاصة إلى تفادي تقسيم السوق إلى مجموعات وبالتالي الحفاظ على وحدة الشبكة وكفالة عدم تقسيمها

تعرف على ما هو الــWWW ولماذا سمي بهذا الاسم ! تعرف على ما هو الــWWW ولماذا سمي بهذا الاسم ! Reviewed by Faraj ALorfi on 12:44 ص Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.